بلجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بمركز التنمية الاجتماعية بمحافظة القطيف
 
دخولالتسجيلس .و .جاليوميةمكتبة الصوربحـثالمجموعاتالأعضاءالبوابةالرئيسية

شاطر
 

 دورة في فن التفصيل و الخياطة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
omehamra
عضو جديد
عضو جديد


انثى
عدد الرسائل : 14
العمر : 35
مكان الإقامة : الجزائر
تاريخ التسجيل : 03/05/2007

دورة في فن التفصيل و الخياطة Empty
مُساهمةموضوع: دورة في فن التفصيل و الخياطة   دورة في فن التفصيل و الخياطة Icon_minitimeالخميس مايو 03, 2007 3:17 pm

(التصميم الاساسي للسروال (البنطلون):
----------------------------------------




القسمالامامي للسروال:
-----------------------
- يوخذ القياس ثم يرسم المستطيل ABCD

- عرض خط AB هو ربع محيط الخصر ناقص سنتم واحد.

- للحصول على طول AC اي طول الجانب تقاس المسافة من الخصر الى الكعب على طول خط الجانب.

- طول الساق من الداخل يوءخذ من القدم الى الزاوية الناشئة عن انفراج الساقين .

- يطرح طول الساق من الداخل من طول الساق الخارجي للحصول على الخط BD او الخط CA .

- توصل النقاط DC بخط مواز للخط BA .

- يقسم محيط الخصر على عشرين ويضاف الحاصل الى النقطة D .
ويمتد الخط D الى الخارج الى النقطة E وهي نقطة المنفرج (اي سرج السروال ).

- توضع النقطة F على منتصف خط EC .

- من النقطة F يرسم خط مواز لخط CA ليقطع الخط AB عند النقطة G ثم يوصل خط FG ويمد الى الذيل عند النقطة H وهو خط البنطلون الامامي الذي يكوى.

- طول هذا الخط هو طول الساق من الخصر الى الكعب .

- يمدّ الخط AC نزولاً وبنفس طول الخط HG ليصل الى النقطة i.

- توصل النقطتان IH ثم يمد الخط ليصل الى النقطة L وبذلك يصبح الخط IL مساوياً
لخط CE .

- توصل النقطتان LE .

- يوضع علام في منتصف مسافة خط FH ثم يرفع العلام 4 سنتم باتجاه النقطة F .

- يرسم خط الركبة MN ماراً بالعلام الجديد وموازياً للخط LI .

- في منتصف المسافة بين الخط CD والخط MN يرسم خط مواز لهما هو OP .

- يخفف عرض ساق السروال بإدخال النقطة P
2 سنتم نحو P من جهة ومن الجهة الاخرى إدخال النقطة O
2 سنتم نحو النقطة o .

- يعدّل طول السروال وعرض ساقه اذا رُغب في ذلك على الخط LI .
- يقاس 10 سنتم من النقطة C باتجاه A وتعلّم النقطة Q.
- يوصل خط الورك من Q الى O الى I خط جانب السروال .

-يوصل خط داخل ساق السروال من النقطة E الى النقطة P ومنها الى النقطة L .

- يُنقّص من عرض الخصر عند خياطة البطن سنتم ونصف عند نقطة b او حسب قياس الخصر والبطن .

- اذا كان البطن مسطّحاً ينقّص من الخصر اكثر من ذلك .

- يوصل الخط المنحني من النقطة B الى النقطة E .
- يقاس من b ربع محيط الخصر +سنتم الى النقطة R ثم منها يقاس 12 سنتم نزولا باتجاه النقطة Q الى النقطة S .

- يرسم خط منحن الى الخارج من R الى S اي انحناء الورك .

- ولتحديد البنس يقاس من النقطة G
6 سنتم نزولا بعرض 2 سنتم .
- عند عمل البنس يستغنى عن انحناء الورك عند النقطة R.


دورة في فن التفصيل و الخياطة Untitled_1




السروال من الخلف:
--------------------
- يدبّس التصميم الامامي للسروال الى قطعة ورق ويرسم الشكل العام للرسم ويعلم خط ثنية الكي للسروال HG
وخطوط العرض CE
والخط OPوالخط LI

- يمد الخط op باتجاه pp بمقدار سنتم ونصف الى الخارج لتوسيعه.

- يطوّل السروال عند نقطة H سنتم واحد.

- يرسم خط مواز لخط الجانب ويبعد عنه 2 سنتم وهو خط I O- OC

يرسم خط M -PP مواز للخط LP ويبعد عنه 2 سنتم .

- يرسم الخط الجديد ih - M PP.

- على الخط EC ومن نقطة E يمد الخط الى الخارج بمقدار 4 سنتم مع ميله بمقدار سنتم واحد الى الاسفل من اجل انحناءة منفرج الساقين يرسم الخط المنحني الصاعد من PP الى e

- يمد خط c-oo الى خط الخصر عند النقطة r

- يقاس 2 سنتم او 3 من r على خط الخصر الى rr حسب استدارة الورك ثم يسحب التصميم الامامي للسروال .

- تضاف 3 سنتم الى ربع محيط الخصر ويعدل رسم الخصر .

- يرسم خط ساق السروال الخارجي بخط منحن يبدا من rr نزولا بمقدار 10 سنتم الى s ونزولا الى c

- يرسم خط منحن من Ee الى الداخل وصعوداً حتى يصل الى b على خط الخصر ثم من b صعوداًُ 3 سنتم الى النقطة U

- يوصل U -rr ثم في منتصف الخط الجديد U-rr يرسم بنس طولها 8 سنتم وعرضها 3 سنتم

- تُقص نسخة ثانية من الورق لتصميم القسم الامامي للسروال ولتصميم ظهر السروال فيصبح لدينا نسختان لكل تصميم


[img][/img]





تفصيل السروال:
------------------
- يبسط القماش على الطاولة ووجهه الى الاسفل.
- تبسط القطع الاربع للتصميم ثم يدبّس التصميمان الاماميان بحيث يكون جانب التصميم الواحد موازياً لجانب التصميم الاخر .
- يوضع علام للخطوط وللبنسات ولفتحة السحّاب .
- يدبس التصميمان الخلفيان للظهر بحيث يكون جانب التصميم الواحد موازياً لجانب التصميم الاخر.
- يوضع علام للخطوط وللبنسات ويقص التصميمان .
- يدبس الجانب AB مع الجانب CD ويترك مدى 2 سنتم لحاشية الخياطة عند الدرز .
- تبسط حاشية الجانب وتكوى بقطعة قماش مبلّلة ويسرّج ويدرز .
- يدبس الجانب EF مع الجانب GH وتبسط الحاشية وتكوى .
- يدبس كل ساق على حدة ويسرج ويدرز ثم تبسط حاشية خياطة كل ساق وتكوى.
- يدبس خطا قصّة منتصف الظهر بدءاً من خصر الظهر نزولاً الى زاوية انفراج الساقين حيث تطابق خياطة الساقين بعضها بعضاً ثم صعوداً باتجاه الامام الى فتحة السحاب (السوستة)
- تبسط حاشية الخياطة وتكوى بخرقة مبلّلة واثناء الكيّ تُمطّ حاشية انحراف الخطّّ لتعطي الراحة التامّة.
- يدبس السحاب ثم يدبس حزام الخصر(الكمر).
- يقلب وجه السروال الى الخارج ثم يثنى ذيل الساقين ويقاس السروال للتجربة .

دورة في فن التفصيل و الخياطة 3315



ممكن نعمل من نفس التصميم نقصرة يبقى شورت او برمودا او بانتاكور يعني حسب الطول والمسميات كثير ....وممكن نوسع ونضيق كما نريد ويبقى جيب شورت او او او


دورة في فن التفصيل و الخياطة 8711bbur


دورة في فن التفصيل و الخياطة YYY


[img][/img]

دورة في فن التفصيل و الخياطة Denim4b

دورة في فن التفصيل و الخياطة Denim4c

دورة في فن التفصيل و الخياطة Denim4d

دورة في فن التفصيل و الخياطة Denim4e
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دورة في فن التفصيل و الخياطة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اللجنة النسوية (تحت الإنشاء) :: منتدى البرامج التنموية :: التفصيل والخياطة :: التفصيل و الخياطة بالباترون-
انتقل الى: