منتدى اللجنة النسوية (تحت الإنشاء)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بلجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بمركز التنمية الاجتماعية بمحافظة القطيف
 
دخولالتسجيلأحدث الصورالبوابةالرئيسية

 

 دورة في فن التفصيل و الخياطة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
omehamra
عضو جديد
عضو جديد



انثى
عدد الرسائل : 14
العمر : 39
مكان الإقامة : الجزائر
تاريخ التسجيل : 03/05/2007

دورة في فن التفصيل و الخياطة Empty
مُساهمةموضوع: دورة في فن التفصيل و الخياطة   دورة في فن التفصيل و الخياطة Icon_minitimeالخميس مايو 03, 2007 2:44 pm

التصميم الأساسي للتنورة ( الجونيلّة )
----------------------------------------




- تؤخذ ثلاثة قياسات مهمة للتنورة هي :
محيط الورك.
محيط الخصر.
طول التنورة.
- تستخدم مسطرة الزاوية ومسطرة الانحناءات لرسم التنورة.

الإعداد:
---------
- يرسم مستطيل
(A-B-C-D)
ويمثل نصف القسم الخلفي ( الظهر ).

(C-A)-
هو طول التنورة أي طول المستطيل.
- للحصول على عرض الخط
(B-A(
يقسم محيط الورك الى أربعة أقسام ثم ينقص من الحاصل نصف سنتيمتر.ولنأخذ مثلاً على ذلك هو التالي :إذا كان محيط الورك 102 سنتيمتر يقسم على 4 فيكون الحاصل 25.5 سنتيمتراً يطرح منها نصف السنتيمتر فيبقى 25 سنتيميتراً وهو ما يساوي ربع محيط الورك.

ما تمثله أضلاع المستطيل :
---------------------------------
خط الخصر.(A-B)-
خط الذيل.(C-D)
وسط الظهر أي الخط الخلفي للتنورة.(A-C)
خط الجانب.(B-D)
- على خط الخصر ومن النقطة
باتجاه B
يقاس 3سنتيمترات وتعلّم النقطة A
.E
من النقطة
وباتجاهB

يقاس 15 سنتيمتراً وتعلّم النقطةD
.F

- إذا كان الورك أكثر استدارة والخصر نحيلاً يدوّر الانحراف أكثر بين النقطة
والنقطة E
أما إذا كان الورك غير مستدير ويزيد قليلاً عن الخصر فيخفف الانحراف بين النقطتين أكثر.F

البنس :
----------
- تقاس المسافة بين النقطة
والنقطةE
ويوضع علام على منتصف المسافة. A
- لتحديد منتصف البنس يرسم خط بطول 15 سنتيمتراً نزولاً ليشكًل بذلك زاوية قائمة.
- لتحديد عرض البنس يقسم محيط الخصر الى 4 ثم ينقص منه سنتيمتر واحد ثم يطرح من الحاصل مسافة
وبذلك نحصل على عرض البنس.(A-E)
- يرسم البنس ويقصّ التصميم الخلفي للتنورة.

التصميم الأمامي للتنورة :
-----------------------------
- يُرسم مستطيل مماثل لمستطيل الظهر يختلف عنه فقط من حيث العرض عند الخصر والذيل وذلك بزيادة 2 سنتيمتر واستحداث خط جديد
موازٍ للخط (C-A)
.(c-a)

- ينسخ منحرف الورك E-F للقسم الامامي عن القسم الخلفي للتنورة ويكون مطابقاً له تماما .
- يرسم خط البنس في منتصف مسافة خط الخصر E-A
12 سنتم نزولا (سنتم = سنتميتر)

- يحدد عرض بنس القسم الامامي للتنورة بعد تقسيم محيط الخصر الى اربعة اقسام ثم زيادة 3 سنتم الى ربع المسافة ثم تطرح المسافة A-E منه وترسم البنس.

- يقص التصميم الامامي للتنورة ثم يخفض خط الخصر E-a سنتم واحد وتقص الزيادة .

- يخفض خط الخصر في القسم الخلفي للتنورة 2 سنتم وتقص الزيادة .
- تدبّس البنسات ويتم التأكد من ان خط الخصر للقطعتين هو نصف محيط الخصر زائد 2 سنتم .

- يوضع علام في منتصف كل قسم من قسمي التنورة الخلفي والامامي .




تطوير تصميم التنورة (الجونلة)
---------------------------------


- من الممكن استعمال التصميم الاساسي للتنورة في عدة تغييرات لاحقة اذا كان الموديل لا يختلف كثيرا عن التصميم الاساسي .

- يدبّس التصميم على القماش ويرسم .
اما اذا كان الموديل واسعاً فضفاضاً فتنقل التغييرات على التصميم الورقي .
----------------------------------------------------------------

تنورة مع كسرة امامية وخياطة على الجوانب :
-------------------------------------------------
- يوضع القماش ووجهه الى اعلى على طاولة التفصيل.
- تطوى حاشية القماش من الجهة اليمنى الى وسط القماش للحصول على عرض يستوعب تصميم قسم الظهر مع زيادة 2 سنتم لحاشية الخياطة .
- يدبّس التصميم على القماش وخط المنتصف على ثنية القماش مع ترك حاشية وصل للخياطة بمقدار 2 سنتم وإضافة 6 سنتم لطول الذيل .
- تطوى الحاشية الاخرى للقماش الى الوسط لتستوعب تصميم القسم الامامي للتنورة زائد مسافة كافية للكسرة بين ثنية القماش وخط المنتصف الامامي للتصميم حسب الموديل المطلوب للتنورة كما يلي :
* مسافة 12 سنتم لكسرة مزدوجة الجبهات على نفس الخط .

* او 8 سنتم لتنورة ذات كسرة جانبية يضاف 2 سنتم اخران لحاشية الخياطة الجانبية.

- يرسم خط تحت الخصر على عرض الكسرة 30 سنتم نزولا لتحديد الكسرة .
- ولتخفيف سماكة قماش الكسرة على البطن في قفا القماش تقصّ حاشية الكسرة من الاعلى




تنورة قطعة واحدة (اي بدون خياطة الجوانب مع كسرة في الظهر)
-----------------------------------------------------------------




- توصل قطعتا التصميم عند وصل الجانب بشريط لاصق.
- يبسط القماش على الطاولة ثم يطوى على نفسه بحيث تطابق الحاشية بعضها بعضاً
وبحيث يكون كل وجه للقماش مقابلاً الوجه الاخر .
- يدبس التصميم وخط المنتصف الامامي على الثنية.
-يقاس 8 سنتم من خط منتصف الظهر + سنتم للحاشية ويقص ما يزيد عن ذلك وتفصل التنورة
-----------------------------------------------------------------
تنورة مع كسرة مزدوجة(بلي كري)
-----------------------------------
- يطوى القماش على نفسه بحيث يكون وجه القماش الى الخارج كي تحمل الطبقة الخارجية رسم الكسرة والتصميم.

- يدبس التصميم بعيداً عن خط منتصف الثنية مسافة 9سنتم للكسرة ترسم الكسرة بخط يمتد من خط الخصر مسافة 30 سنتم نزولاً و بعرض 9سنتم لتحديد الكسرة.


دورة في فن التفصيل و الخياطة Aa






تنورة على شكل 8 (إيفازيه)
------------------------------




- يقص التصميم الاساسي للتنورة من الامام الى نصفين بدءاً من راس البنس نزولا الى اسفل الذيل .
- يقص التصميم الاساسي لظهر التنورة الى نصفين من راس البنس الى الذيل.
- توضع قطع التنورة الاربع على طلحية ورق كبيرة.
- تُغلق جُزئياًّ بنس الظهر وبنس الصدر على خط الخصر كي ينفرج التصميم عند الذيل ولإبعاد القطع عن بعضها البعض وذلك لإعطاء وسع اضافي لذيل التنورة.
- تضاف الزيادة للجوانب وذلك برسم خط بالمسطرة من نقطة الورك نزولاً ويبعد الخط الجديد 3 سنتم عن الخط الاساسي.
- يرسم التصميم الجديد للتنورة ويقص التصميم المعدّل.
- يستخدم قماش عريض من 140 الى 150 سنتم لهذا التصميم كي يتسع التصميم وهو مطوي .
- يجب ان يكون القماش بطول التصميم + 10 سنتم من اجل ثنية الذيل.
- يُطوى خطّا الحاشية الطبيعية للقماش الى وسط القماش بحيث يتطابق الوجهان.
- تدبس قطع التصميم بوضع خطّي منتصف القسم الامامي والقسم الخلفي فوق طيات القماش.
- ترسم بالطبشور حدود التصميم مع زيادة 2 سنتم على طول خط الجانب وزيادة 5 سنتم لذيل التنورة.
- من الممكن تفصيل هذا التصميم على ورب القماش ولكن هذه الحالة تتطلب كمية من القماش هي ضعف القماش المطلوب.


[img][/img]


دورة في فن التفصيل و الخياطة Aa_2







تنورة ورب نصف كلوش
-----------------------------




- هذه التنورة اوسع ذيلاً من السابقة ويمكن قصها على ورب القماش او مع نسيج القماش الطولي وهي تنساب بطريقة افضل.
- تستعمل نفس الطريقة السابقة مع تغيير واحد وهو اغلاق بنسات الخصر تماماً حتى تنفرج قطع التصميم عند ذيل التنورة وبذلك يتسع ذيل التنورة كثيراً.
- ليكن الوسع المضاف لظهر التنورة مساوياً لذلك الذي يضاف اليها من امام حتى يتّسع خط الجانب باتساق.
- يقص التصميم المعدل بعد رسم التعديلات على طلحية الورق.
- يطوى القماش طولياً على بعضه بحيث يكون الوجه مقابلاً للوجه والحاشية مطابقة للحاشية.
- يدبس التصميم الورقي على القماش مع مراعاة وضع خط منتصف التنورة على طيّة القماش اما القسم الخلفي فيوضع على بعد 2سنتم من حافّة حاشية القماش.
- للتوفير في القماش من الممكن تدبيس الظهر بعكس اتجاه التصميم الامامي اذا كان القماش ذا لون واحد او النقش متشابهاً كيفما كانت الوجهة التفصيلية.






تنورة كلوش مستديرة
---------------------



- لا يحتاج تصميم هذه التنورة الى تصميم ورقي كما يمكن رسمه بالطبشور على القماش مباشرة.
- اذا كان عرض القماش 180سنتم فمن الافضل ان يكون طول القماش اكبر قليلاً من 180سنتم.
- اذا كان عرض القماش 150سنتم فمن الافضل ان يكون طول القماش اكبر قليلاً من 180سنتم.
- يستفاد من الطول الزائد لاخذ وصلات للتنورة.
- تقص التنورة كقطعة واحدة كما يلي :
- يطوى القماش على نفسه بالطول ( الوجهان متقابلان)ثم يطوى مرة اخرى على نفسه بالعرض بحيث تلتقي الزاوية العليا بالزاوية السفلى لعرض القماش.
- يقسم محيط الخصر على ستة للحصول على قوس دائرة الخصر.
- يدبس شريط القياس (المتر) في وسط خط القماش اي في راس خط الثنية وبمساعدة المتر المثبت على راس الثنية ويرسم خط منحن بالطبشور اثناء قياس مسافة الشعاع بالمتر من الجانب الى الجانب الاخر للقماش (اي ربع الدائرة)ز
- يرسم خط الذيل (الزّاف) بنفس طريقة قياس طول الشعاع وذلك بإضافة طول الشعاع الكبير الى الشعاع الصغير مع اافة 5 سنتم لطول الذيل ويقص القماش على القوسين المرسومين.


[img][/img]

دورة في فن التفصيل و الخياطة Nbb002a

__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دورة في فن التفصيل و الخياطة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اللجنة النسوية (تحت الإنشاء) :: منتدى البرامج التنموية :: التفصيل والخياطة :: التفصيل و الخياطة بالباترون-
انتقل الى: